مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

تعرف على أنواع المسارح

07 أغسطس, 2011

تعرف على أنواع المسارح

المسرح التراجيدي والدراما الجادة
يصور المسرح التراجيدي السقوط المفاجيء للبطل أو البطلة، وغالباً تكون الأسباب من خلال مزيج من الثقة الزائدة للبطل في ذاته، الأقدار والإرادة الإلهية.

قوة البطل التراجيدية تطمع في الحصول علي بعض الأهداف التي حتميا تصطدم بالحدود المتاحة، غالباً تكون أسباب الضعف الإنساني (نقص في الأسباب، الثقة الزائدة بالنفس، المجتمع) و إما أسباب الإلهية أو بسبب الطبيعة.

يقول أرسطو أن البطل في المسرح التراجيدي يجب أن يكون لدية نقص أو عيب ما و يقوم بارتكاب خطأ ، لا يجب أن يموت البطل في نهاية القصة ولكن يجب أن يحدث له تغير جذري في الحظ أو الثروة مثلاَ ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتعرف البطل في النهاية على شيء أو تكشف له بعض الألغاز أو الأقدار والإرادة الإلهية.

يُعرف أرسطو هذه المرحلة لدي البطل ” التغيير من الجهل إلى المعرفة بسند وثيق من الحب أو الكراهية”.


المسرح الكوميدي
هو عمل درامي خفيف وضاحك أو بنبرة ساخرة ويحتوي دائماً على قرارات سعيدة نتيجة الصراعات في القصة ، قد تشترط أن تكون الكوميديا ذات قيم و معان سامية هادفة .

الدراما السوداء
هي أعمال مسرحية ، مثل قصة فيلم أو مسلسل تلفزيوني تتسم بمشاعر مبالغ فيها، وصراع الشخصيات المتداخلة  .

مسرح العرائس
أو مسرح الدمى، لأن البطل الأساسي فى هذه العروض المسرحية هي العرائس أو الدمى وليس شخصيات بشرية كما توجد فى باقي أنواع المسرحيات المختلفة ، إلا أن الشخصية البشرية تلعب الدور بطريقة غير مباشرة متخفية فى صورة الدمية التي تمثل البطل الأساسي .. والإنسان هو البطل المساعد والذي يُطلق عليه (محرك الدمى أو العرائس) ،  وتتعدد أدوار الدمى فقد تعكس دور إنسان أو نبات أو حيوان.

و مسرح العرائس هو مسرح موجه للطفل كوسيلة ترفيهية فى المقام الأول وكوسيلة تعليمية هامة توصل وتعلم القيم الإيجابية للطفل بطريقة سلسلة لا تشعره بأن هذا السلوك هو الذي ينبغي أن يتبعه فى مختلف جوانب حياته ،  ومسرح العرائس ليس قائمة من التعليمات والأوامر كما يحدث فى مختلف الخبرات الحياتية التي يمر بها الطفل فى محيط العائلة أو المدرسة والمجتمع بشكل أعم ،  كما أن التجسيد بواسطة الدمى أو وجود المعلومة المجسدة فى مسرح العرائس تثبت المعلومة للطفل، وتجعله يتعلم كيفية الربط بين خبرات الصوت والحركة.

وهناك أنواع متعددة من مسرح العرائس (أو طريقة تجسيد الشخصيات فى مسرح العرائس):
- عرائس الأراجوز (عرائس القفاز).
- عرائس التي تتحرك الخيوط.
- العرائس التي تتحرك بالعصا.
- عرائس السينما.
- عرائس خيال الظل.
ولكل من هذه الأنواع طرق فى توظيفها من أجل إمتاع الطفل.

المسرح التجريبي
و هو المسرح الذي يقدم أفكار جريئة تختلف عن الأنماط التقليدية المتعارف عليها فى العروض المسرحية ، حيث يقوم على فكرة التجريب فى المسرح و لا يقتصر على تناول أفكار معينة فقد يعكس قضايا سياسية أو فكرية أو حتى دينية.

المسرحيات ذات المؤثرات اللحنية أو الإنشادية
هي مسرحية يختلط فيها الحوار بالمؤثرات اللحنية (الموسيقى) و الإنشاد ، خاصة المسرحية التي تعتمد علي عدد كبير من المؤثرات اللحنية و حوار بسيط.

الشكلية في المسرح Formalism
إتجاه مسرحي نشأ في روسيا ،  وتعني بالنسبة للممثل إلغاء شخصيته تقريباً وجعله دمية في يد المخرج والتركيز على الرمزية الخارجية وإهمال الواقع الداخلي أو النفسي، وقد أدت المبالغة في استخدام الشكلية إلى ابتعاد الجمهور عن المسرح، مما دعا المخرجين إلى تركها.

المسرح الملحمي Epic theatre
هو مدرسة مسرحية تعتبر المضمون أهم من الشكل، والحقيقة أهم من المجاز و الإيهام المسرحي، كما نادت بكسر الجدار الرابع و إدخال المتفرج في المسرحية، وظهرت هذه المدرسة في ألمانيا .


المسرحية الهزلية Farce
هي المسرحية التي تتضمن مشاهد تهريج و إفراط في الضحك بصورة قد تصل إلى الابتذال بقصد الإضحاك و التسلية ، وهي النماذج المسرحية السائدة في المسرح العربي والخليجي ، و التي يصطلح عليها بمسرح التهريج أو المسرح التجاري. 

 
المونولوج المسرحي Dramatic monologue
حديث فردي مسرحي تكشف فيه الشخصية عن حقيقة طبيعتها أو الموقف الذي تجد فيه نفسها , ويستخدم للرسم غير المباشر لشخوص المسرحية ،  أو أثر أدبي مركز على حادثة واحدة تقدمه شخصية خيالية أو حقيقية في حديث من جانب واحد يوجه للقارئ أو المشاهد.


مسرح العبث ( مسرح اللامعقول) THEATER OF THE ABSURD

أسلوب كتابة مسرحي، يتجاهل الأعراف المسرحية ، ويشدد على ما في العالم من غياب للعقلانية ، ويجعل من انعزال الإنسان و وحدته واغترابه عناصر محورية في الصراع ، و في مسرح العبث قد تظهر الشخصيات في هويات مختلفة و أشكال مختلفة و قد تغير جنسها و سنها و ذاتيتها ، وقد لا يكون للفعل الدرامي موضعا ثابتا أو قابلا للتحديد، كما أن تعاقب الزمان شديد السيولة يفتقر إلى اتجاه محدد .

مسرح القسوة Theatre of cruelty 
فكر ينادي بضرورة وجوده لإبراز ما في الحياة من شرور تتجسد عبر الأساطير التي لها صدى في نفس الجمهور ، ويمثل مسرح القسوة المعاصر تيارات العنف المنتشرة في أوروبا، و يعتمد على جو من السحر والطقوس السرية والجنون و الامعقول والقسوة العشوائي ،  وهو بلورة للأهواء والأحلام الكامنة في النفس.

مونودراما Monodrama
هي المسرحية التي يمثل فيها ممثل واحد، يقوم بدور واحد أو يتقمص عدة أدوار مختلفة ، ويتصف هذا النوع من المسرحيات بالتكثيف، ويتصف ممثلها بالقدرة و البراعة لملء فراغات المسرحية ، بأدائه العالي و المتقن.

ميلودراما MELODRAMA
نوع من المسرحيات يعمد إلى تكثيف العاطفة و المبالغة في إبراز الانفعال  ويحكي عن أفعال مثيرة تهدف إلى تعليق الأنفاس ، وكلمة ميلودراما مشتقة من كلمتين يونانيتين هما أغنية و دراما، وكانت الميلودراما أصلا مسرحيات رومانسية تؤدى مع الموسيقى و الغناء والرقص، ولكنها تطورت في القرن الثامن عشر إلى عروض ذات حبكات محكمة مسرفة في بساطتها ومغرقة فيما يحدث من مصادفات و لمسات من العاطفية المفرطة و النهايات السعيدة .

المسرح الإسلامي 
يعتبر وسيلة غير تقليدية للإرشاد والتعليم، و رافد مهم للمعرفة والثقافة ومنبر للإصلاح والتقويم·

النص الإسلامي يجب أن يعتمد على حكاية ذات معاني وقيم دينية وأخلاقية وهذه الحكاية يمكن أن تكون تاريخية ويمكن أن تكون عصرية ويمكن أن تجمع بين التاريخية والعصرية بشرط أن تكون جذابة و طريفة و بها ما يحفز المتلقي على مشاهدتها بأن يكون النص متواصلا و متماساً مع هموم و قضايا واهتمامات المشاهد المستهدف·
ولما كانت ندرة النصوص المسرحية الإسلامية واحدة من أهم معوقات تنمية الثقافة المسرحية وهي نتيجة طبيعية لغياب المعرفة بالمبادئ اللازمة لكتابة المسرحية الإسلامية ، و كذلك وجود معوقات أخرى من اختلافات المذاهب الإسلامية في جواز تمثيل و ظهور الأنبياء و الأولياء الصالحين ، تمثيل المرأة باللباس الشرعي ، استخدام المؤثرات الصوتية و غيرها .

القراءات :17950

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net