مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

500 طريقة لجذب قراء هوليوود

25 سبتمبر, 2011

500 طريقة لجذب قراء هوليوود

500 طريقة لجذب قراء هوليوود للمؤلفة جينيفر ليرتش ، يعتبر هذا الكتاب من الكتب المهمة التي تحتوي على نصائح مفيدة جدا ليس فقط للذين يكتبون لهوليوود و لكن نصائح لكتابة سيناريو الفلم بصورة عامة ،  الكتابة عبارة عن 500 نصيحة مكتوبة بفقرات قصيرة و مركزة و مكثفة تغير الكثير من الاخطاء التي قد يرتكبها الكاتب ، طبعا لن نذكر هنا النصائح جميعا إنما سنقوم بتقديم ملخص لما يهمنا هنا من نصائح موجودة في هذا الكتاب ، و كلمة قراء في عنوان الكتاب لا تعني القارئ العادي بل المقصود بها المنتجون و هناك فئة من الاشخاص القراء الذين يعملون على ترشيح النصوص لشركات الانتاج بعد قراءتها و اختيار الجيد منها ،  و مؤلفة الكتاب هي واحدة من هؤلاء القراء لذلك فان رأيها مهم جدا لأنها تعرف ما يريد أن يراه منتجو هوليوود في السيناريو الخاص بك .

1- مظهر السيناريو :

•السيناريو الذي يظهر محترفا .. هو غالبا سيناريو محترف ،  اعتبر أن السيناريو هو بطاقة العمل التي تخصك ،  يجب أن يكون كل شيء أنيقا مرتبا ،  و يفضل أن يكون مطبوعا و ليس بخط اليد ، دائما ابعث نسخة نظيفة و أنيقة ،  لا تهمل هذا الجانب.

•استخدم الورق من النوع الأبيض الفاخر للغلاف و بقية الصفحات ،  الأوراق الملونة أو الرقيقة أو السميكة جدا لا تعكس انطباعا جيدا و لا تخلق رغبة لقراءة السيناريو .

•اجعل عدد صفحات السيناريو بين ال100 وال 120 صفحة ،  فالأسمك و الأنحف من هذا السيناريو لا يبدو للقارئ محترفا .

•دبّس أوراقك بثلاثة دبابيس قوية و جيدة ،  لو دبستها بدبابيس ضعيفة أو رخيصة قد تتفكك خلال القراءة ،  لن يكون ذلك لصالحك .. لن يعيد القارئ تدبيس الصفحات مرة أخرى .

•لا تكتب على الغلاف إلا عنوان السيناريو و اسمك تحته و في نهاية الصفحات اكتب رقم هاتفك و إيميلك فقط .

•الخط المستخدم هو بحجم 12 و عريض bold ، الكتاب غير المحترفون يحاولون لفت انتباه القارئ إلى كلمة معينة فيحاولون تكبير حروف هذه الكلمة أو تلوينها بلون آخر … فذلك ليس مرغوب و غير محترف .

• يبدأ جميع الكتاب المحترفون بكتابة النص في الصفحة التي تلي الغلاف مباشرة ،  لا داعي لأن تكتب أي شيء آخر ،  ادخل فورا في السيناريو .. هذا ما نريده .

2- السيناريو :

•صف الشخصيات التي تشارك في المشهد .. و إلا فإنك تترك فجوة سوداء تتكلم و ليست شخصية .. من سيعرف من هو المتكلم إن لم تصفه ؟! إنك لن تترك فرصة للقارئ إلا أن يبتكر شكلا للشخصية من خياله و هذا سلبي .

•أي شيء لا تلبسه الشخصية أو تقوله الشخصية أو تفعله .. قم بالغائه فورا من الصفحات لأن الكاميرا لن تستطيع أن تصور ما تفكر فيه أنت .

•لا تحاول أن تستطرد كثيرا في الوصف .. أو أن تكتب جمل حوارات طويلة .

•في المشهد الافتتاحي للسيناريو يجب أن تخبرنا أين و متى يحدث المشهد لكي تؤسس في عقلنا المكان و الوقت التي تتحدث عنه في المشهد فلا يمكن للقارئ أن يكتشف العصر الذي يقع فيه المشهد من الملابس أو الكلام فقط .. يجب أن توضح هذا المشهد بالذات أكثر من المشاهد التالية .. التي تكتفي بالترويسة أو الوصف الرئيسي للمكان والزمان (خارجي –  منزل مازن  – نهار ) ،  لا يجوز اأ تبدأ المهد الافتتاحي بهذا الشكل المختصر .. فعليك أن توضح مكان بيت مازن ؟ و في أي عصر عاش أو يعيش ؟

•ذكر الشهر في وصف المشهد الافتتاحي قد يسبب بعض العشوائية لأن مثلا شهر تموز في بلدك يختلف عن تموز في أمريكا .. لذلك لا تغامر بهذا الشئ .

•إذا كنت تكتب قصة عن المستقبل فحدد السنة لكي يكون المشاهد أو القارئ مستعدا لما يراه من تفاصيل ،  فمثلا التفاصيل التي يجب أن تذكرها عن العام 3400 أكثر من التفاصيل و التغيرات التي تذكرها عن عام 2020 .. فالأمور ستختلف كثيرا في الزمن الأبعد .

•عندما تكتب قصة عن مكان غير معروف للعامة .. فمن الأفضل أن تقوم بوصف جيد عن هذا المكان ، و لكي يكون من السهل تصويره لاحقا أو تجهيزه بشكل مناسب وصحيح .

3- تقديم الشخصية :

•كل شخصية بحاجة إلى مقدمة .. و لكن وفر الوصف الأكبر للشخصيات الرئيسية و المشاهد الرئيسية .

•لا يهم بساطة الدور الذي تلعبه الشخصية ،  لكن عليك أن تحدد أعمال جميع الشخصيات عندما يظهر أو تظهر لأول مرة في النص .

•اشرح بعض الصفات الجسدية و الشكلية عن الشخصيات فهذا يعطي قدرة على تصور الشخصيات في السيناريو الخاص بك .

•امنح شخصياتك مهنا و وظائف ، ربما لا يكون ضروريا أن نتحدث عن مهنة الشخصية غالبا فقد تحدث كل أحداث الشخصية خارج إطار عمله ،  و لكن هذا الشيء يوضح لنا الكثير من المعلومات عن مواهب الشخصيات و التحديات التي تواجههم و كيف يقضون أوقاتهم .

•لا تذكر أسماء ممثلين في السيناريو ،  و لا تنسب الأدوار إلى ممثلين معينين ،  فقد يبعد النص أحد الممثلين المهتمين حين يرى أن الكاتب يحب أن يرشح غيره لهذا العمل .

•لا تقارن أو تشبه شخصياتك بشخصيات في كتب أو قصص أخرى ،  لا تقول كان شجاعته مثل شجاعة ( دون كيشوت ) فقد يكون القارئ غير مطلع على هذه الرواية ، و قد تخسر النقطة التي تحاول توضيحها .

•خصص لشخصياتك الأسماء المختلفة و الغير متشابهة ،  فلا تسمي إحدى الشخصيات حمود و الأخرى محمود … فقد يسبب هذا ارتباكا للقارئ إلا إذا كان هذا التشابه يخدم محورا من محاور القصة  ، و إذا كان لا بد من شخصيات تحمل نفس الأسماء .. فضع أرقاماً بعد الأسماء المتشابهة ، مثلا : سارة 1 ، سارة 2 .

•حدد معدل العواطف عند الشخصيات .. هل يتعصبون ؟ هل يبقون هادئين ؟ هل يهربون من المشاكل ؟  هل يواجهونها ؟

•امنح شخصياتك أسرارا .. كي تنكشف مع سير أحداث القصة ،  و هذا سيمنح العمق لشخصيات قصتك خلال استكشافها .

•لا تكتب جملا حوارية جامدة و تقليدية ،  نقصد هنا استخدم علامات الترقيم لإعطاء معاني و أداء جيد للحوار ،  استخدم النقاط المتعددة لإعطاء سكتة في الحوار ، مثلا : ” حسنا يا عزيزي أنا …. أنا متردد قليلا .. لكنني لا أريد أن أتركك لوحدك ” .

•اجعل شخصياتك تتحدث حواراتها بأساليبها المختلفة ، لا تكتبها جميعا بأسلوبك أنت،  اجعل الأمر يبدو و كأنك استمعت الكلمات من أفواه الشخصيات و دونتها على الورق .

•الحوارات المتوقعة … قد تقوض و تضعف كثيرا من السيناريوهات الجيدة ،  يجب أن تكتب حوارات بشكل مختلف ، لا أن يشعر القارئ بأنك قد نقلت الجملة من سيناريو فيلم أو قصة أخرى ،  أو أنه يمكن أن يتوقع حوار الشخصية التالية دون أن يقرأ الحوار ،  مثلا : ” أنا أحبك ”  و تجيب الشخصية الثانية ” أنا أحبك أيضا ” ، لا تأخذ القوالب الجاهزة ، انحت شيئا جديدا بأسلوبك .

•الحوار غير المترابط قد يفشل السيناريو.

•عدم وجود التنوع في الحوارات قد يجعل القارئ ينام .

•اصنع و انحت مفردات خاصة لكل شخصية يكررها في كلامه بشكل متكرر فهذا جزء من الشخصية ، و أيضا يجب اتقان اللهجات بالنسبة للشخصيات ،  فلا نكتب بلهجة شخصية هو من إحدى القرى البعيدة .. بنفس لهجة ابن العاصمة .

•الجمل الطويلة الكاملة و الجمل المعقدة .. هي قبلة الموت بالنسبة للسيناريو ،  حاول أن تجعل الشخصيات تتكلم بالجمل القصيرة و المصطلحات أكثر من الجمل الطويلة والمعقدة ،  فهذا واقعي أكثر .

•اجعل شخصياتك تتحدث بثبات ،  و لا تغير طريقة الكلام في أي جزء من السيناريو إلا إذا كان هذا مقصودا في النص ، انتبه لهذا الامر فقد تقوض عملك كله بسبب بعض الإهمال أو الشرود .

•تخيل سرعة تفكير شخصياتك و اجعل سرعة حواراتهم تكون حسب هذه السرع ،  فهناك شخصية تقول جملتين بينما ما زالت الأخرى تفكر في تركيب جملته التي لم ينطق بها .

•اعط لشخصياتك لكنة أو نبرة تعكس خبرتهم في الحياة ،  فالأستاذ أو البروفسور في اللغة العربية لن يتحدث بنفس أسلوب رجل عامي غير متعلم .

•خذ بعين الاعتبار فترات وقوع أحداث قصتك ،  اللغة تتغير دائما مع مرور الزمن ،  فاللغة التي كانت مستخدمة في 1930 تختلف عن اللغة في عام 2004 ، انتبه لهذا الأمر أيضا .

•لا تنس الحركات المرافقة للحوار ،  فكل حركة مركبة مع حوار قد تعطيك معاني مختلفة حسب الموقف و حسب خلفية المشهد  و حسب أمور عديدة .

4- الأسلوب :

•اكتب دائما في الزمن المضارع البسيط ،  لكي تشعر القارئ بأن الفعل يحدث الآن أمام عينيه ،  و هذا سيجعله يعيش الحدث و ينتظر مستقبل القصة و كأنها واقع .

•كتابة كلمات الوصف الصورية يغلق الفجوة بينك وبين القارئ ، استخدم الكلمات الأكثر دقة في وصف الأشياء و الشخصيات في السيناريو .

•فقط قم بكتابة الوصف لما هو مهم في النص و لا تصف كل شيء ،  الافكار و القصص الماضية لا توصف إلا اذا تم بيانها من خلال الحوار أو الفعل .

•لا تختر الكلمات التي تدل على أكثر من معنى واحد .

•ادخل مباشرة في المشاهد بعد ترويسة المشهد و لا تحاول أن تكتب أي شيء قد يقطع تسلسل متابعة القارئ أو المشاهد .

•راجع نصك باحثا عن الصفات الغير ضرورية و الجمل المكررة و أشياء تراها غير مهمة و قم بالغائها .

•لا تكتب أسماء زوايا الكاميرا و المصطلحات الفنية إلا إذا كنت مخرجا للنص.

•حدد نوع السيناريو .. رعب ، كوميديا ، رومانسي .

•اسحب القارئ بواسطة المواقف الجذابة و الشخصيات الممتعة .

•حدد هدف لشخصيتك ،  ماذا يفعل ؟ ما هو هدفه ؟ الشخصية تضحي بحياتها من أجل إنقاذ طفل أو انقاذ العالم من الكائنات الغريبة .

•اصنع صراعا للشخصية .. الشخصية تصارع من أجل الوصول الى هدف محدد .

•استخدم كل شيء تعلمته الشخصية خلال السيناريو لحل الصراع الأساسي و المشكلة الأهم .

•اجعل الشخصية وجها لوجه مع الشخصية المعاكسة (الشرير) خلال الذروة لتوليد بعض التشويق و الاثارة .. و لكن لا تفعل ذلك بشكل عرضي .. أي ابنه بناء منطقيا .

•يجب أن يخسر البطل أو الشخصية شيئا خلال المواجهة الاخيرة ،  لكن الفكرة تستمر ،  حتى إذا مات البطل نفسه .

•اجعل قصتك ذكية .. لتجعل شخصياتك تجتهد للبحث عن مشاكلها ،  لا تقدم الحلول السهلة أو أن تحل احدى المشاكل بالصدفة  فهذا يضعف نسج القصة ويهدد منطقيتها .

 

القراءات :5130

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net