مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

كتاب السيناريو لسيد فيلد – شرح مختصر و تحميل الكتاب كاملاً

10 يناير, 2013
01011001005

كتاب السيناريو لسيد فيلد – شرح مختصر و تحميل الكتاب كاملاً

هل يمكن لمهنة أو حرفة كتابة السيناريو أن تُعلم، وهل المسألة بهذه البساطة والسهولة، أم هي علم وفن وموهبة لها أصولها ومدارسها، وهل يكتب السيناريو شخص واحد أم  من الممكن أن تكون هناك ورشة عمل، من أين نبدأ بكتابة السيناريو ما هي مقوماته وشروطه وأين يكمن البناء الدرامي فيه ، تلك بعض الأسئلة التي يمكن أن نجد إجابة عليها في كتاب صدر عن وزارة الثقافة بدمشق، وضمن سلسلة الفن السابع، وهذا الكتاب يحمل عنوان (ورشة كتابة السيناريو) للكاتب سيد فيلد، وترجمة نمير حميد الشمري. وهو يحمل الرقم (128)، وهذا الكتاب يعتبر مرجعاً للكتاب السينمائيين ومادة تدرس في الكثير من الجامعات.

في مقدمة الكتاب يكتب الشمري عن هذا الكتاب أنه ببساطة كتاب مشحون بالخبرة العملية والتفكير المشترك في العملية الذهنية والتكتيكية للإبداع، فهو يختصر الكثير لمن لديه خبرة، وخير دليل ومشجع للمبتدئين الذين تراودهم فكرة كتابة السيناريو، بغض النظر عن خلفياتهم الأدبية أو السينمائية.

هذا الكتاب يبدأ مع الكاتب منذ البداية بسؤال هام من أين يبدأ الكاتب، وتتشعب الموضوعات والفصول متحدثة عن دقائق كتابة السيناريو الجيد وكيفية عمل السينارست الجيد، من الفكرة إلى البناء والشخصيات والحبكة وغيرها، وينتهي كل فصل بتمرين.

عن البناء يقول سيد فيلد: السيناريو بدون بناء لا يملك خطاً درامياً، إنه تائه يبحث عن نفسه، بليد وممل، وبالنتيجة لا ينفع لأنه لا يملك اتجاهاً أو خطاً متصاعداً، وأصل كلمة بناء (أن تجمع أجزاء مع بعضها البعض)، البناء هو العلاقة بين الأجزاء والكل.

أما عن الشخصية فيقول إنها الفعل (دع قصتك تخبرك بما تستطيع استخدامه وما لا تستطيع) وعلى كاتب السيناريو أن يلاحظ كيف تعير القصة نفسها لأي فاعلية بصرية (فكر بطريقة الصور) كيف تستطيع بصرياً أن توسع الفعل في الشخصية.

الشيء المهم في كتابة السيناريو هو أن تكتبه، تحدد لنفسك هدفاً، مهمة تنجزها، هذا كل ما في الأمر، فإذا أردت القيام بعمل ما، عليك أن تباشر به، هذا هو موضوع هذا الكتاب، إنه عدة ودليل، فيمكن أن تقرأ هذا الكتاب مئات المرات، لكن إلى أن تضعه جانباً وتعمل التمارين، ستبقى فقط تفكر بكتابة سيناريو، لا بأن تكتب سيناريو.

لكن في النهاية فإن الفن الحقيقي كما يقول جان رينوار يكمن في التنفيذ.

علي العقابي

 01011001005

اضغط هنا لتحميل الكتاب كاملاً
الملف بصيغة PDF

القراءات :31623

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net