مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

معالجة عيوب السيناريو

27 أغسطس, 2013
___________636418833

معالجة عيوب السيناريو

إن أفضل طريقة لإعادة كتابة نص سيناريو هي معرفة لماذا يفشل :

أولاً : القصة و البناء :

1- قصة ضعيفة : يجب أن تحوز القصة على اهتمام الجمهور و تمتعه من اللحظة الأولى ، و لا تعبر أفضل القصص عن الحركة فقط بل تعتمد أيضاً على الدوافع الداخلية للبطل .

 2-نوع ضعيف: هناك بعض أنواع من الأفلام التي ليس لديها القدرة على جذب اهتمام الجمهور طول مدة الفيلم ، لذا يجب أن تحتوى هذه النوعية على أكثر من نوع آخر للمحافظة على انجذاب الجمهور. 

3- قصة غير محكمة : يجب أن يكون نص السيناريو محكماً دون أي إطالة في المشاهد دون داعي ، يجب أن يكون لكل شيء ضرورة و هدف في القصة .

 4- بداية بطيئة : يجب أن تبدأ القصة على الفور ومنذ الصفحات الأولى ، ليس من المستحب إطالة المقدمة , فمهمة المقدمة هي إثارة أو إخافة أو بعث نوع من الصدمة في نفس المشاهد تجعله يريد أن يكمل ما بدأه ليعرف ماذا سيحدث .

 5-الحدث غير المقصود : يجب أن يكون هناك حدث أو موقف رئيسي واضح و مقصود يدفع القصة لتبدأ في اتجاهها ، و يجب لهذا الموقف أن يكون مبحوثاً جيداً ويعرض بصورة تتيح للبطل أن يحقق من خلالها رغبته .

 6- التنبؤ بالأحداث الرئيسية : يجب أن تكون الأحداث الرئيسية في السيناريو عكس توقعات الجمهور، كما أنه يجب الحرص في ذات الوقت على منطقيتها فلا تخرج عن البناء العام للنص ، و يجب على ذلك تجنب المصادفات على أي مستوى ،  فإن كان لكاتب السيناريو شك في كيفية التعامل مع حدث رئيسي ما في السيناريو , فلا يجب أن يستخدمه . 

7- فعل ضعيف : التكرار أو الفعل الضعيف و ما بعد الذروة من المشاكل العامة التي تواجه كاتب السيناريو ، إن المواقف الرئيسية في السيناريو و المصاحبة للفعل الدرامي يجب أن تكون على نحو متتابع و منظم ، يجب أن تكون كل عقدة جديدة مختلفة عما قبلها وأكثر تعقيداً وأهمية ، كما يجب أن يتابع كاتب السيناريو إذا كان المشاهد على المستوى المطلوب ليستوعب تلك العقد .

 8- فواصل ضعيفة : جب أن تنتهي فصول السيناريو بموقف قوي و رئيسي يضع منحنى جديداً لتطور القصة ، يجب أن يتكون السيناريو من ثلاث فصول على الأقل ، يفضل الكثير من الكتاب تقسيم الفصل الثاني إلى فصلين صغيرين , فينتهي الكاتب إلى أن يعمل على أربع فصول متساوي الطول .

 9- التعقيد المبالغ في النص : قد يبعث التعقيد المبالغ في القصة على الغموض و الحيرة في نفس المشاهد ، فيجب على كاتب السيناريو العمل على خلق قصة غنية و لكن في عالم بسيط .

 10- العرض المباشر للقصة : يجب أن يأتي وضوح السيناريو للمشاهد نتيجة التفاعل الداخلي للشخصيات والمواقف ، يجب أن توزع معطيات النص على فصول السيناريو كلها ، و لا يجب أن تخبر شخصيات النص بعضها البعض بأشياء معروفة لكل منهم إلا إذا كان هناك سبباً درامياً لذلك .

 11- نهاية غير طبيعية : في كتابة السيناريو يجب أن تحوز النهاية على رضا الجمهور، فيجب أن يكون الوصول لنهاية السيناريو نتيجة طبيعية لتسلسل الأحداث ، فإما أن ينجح البطل في تحقيق رغبته أو لا ينجح .

 

ثانياً المشاهد : 

1- هدف ضعيف : عادة ما يكون للمشاهد دور مزدوج بتحقيق أهداف متعددة في نفس الوقت ، لذا من الضروري حذف المشاهد التي لا تضيف جديداً للقصة .

 2- مشهد غير ديناميكي : في المشاهد الديناميكية غالباً ما يحدث تحول في ميزان القوى في العلاقة بين الشخصيات الرئيسية، لذا يجب أن تمتاز تلك المشاهد بالمرونة لتعبر عن ذلك التحول .

 3- ديناميكية ضعيفة : يحب الجمهور المشاهد المشحونة ولكن يجب أن نعرف أنه أحياناً ما تكون المشاهد الأقل ديناميكية ضرورية للنص أيضاً. لذا فمن الضروري إيجاد ذلك التوازن في النص بين المشاهد الأكثر أو الأقل ديناميكية .

 4- التوجيه التقني : يجب أن يبعد نص السيناريو عن التوجيهات التقنية بقدر الإمكان لأن ذلك يسبب إرهاقا للقارئ ، فكلما كانت قراءة النص مشابهة لمشاهدة الفيلم كلما كان السيناريو أفضل .

 

ثالثاً : الشخصيات :

 1- عدم وضوح رغبة البطل : في كتابة السيناريو يجب أن تكون رغبة البطل واضحة في الوصول لهدف معين .

 2- عدم وجود خط واضح للشخصية : يجب أن يكون للبطل خط شخصية واضح نابع من رغبته و دافعه الداخلي، حيث يعطى ذلك عمقاً في كتابة السيناريو و تعمل على إثراء الصراع بين البطل و هدفه المراد الوصول إليه .

 3- صراع ضعيف : في كتابة السيناريو يجب أن يواجه البطل حواجز دائمة تحول دون الوصول لهدفه ، و تأتى تلك المقاومة من الهدف ذاته أو الشخوص القريبة منه .

 4- تفاعل ضعيف للجمهور : من الضروري أن يتعاطف الجمهور مع البطل و ينفر من الشرير ، وأن يتفاعل مع الصراع على مستوى ما ، لذا يجب على الشخصيات أن تكون حية و مؤثرة .

5- شخصية الشرير ضعيفة : يجب أن تكون شخصية الشرير و هى المقابلة للبطل قوية و معقدة بقدر شخصية البطل .

رابعاً الحوار و الوصف :

 1- حوار غير واقعي : في كتابة السيناريو يجب أن يراعى أن يكون الحوار حادًا ومباشرًا وواقعي في ذات الوقت ، لذا على كاتب السيناريو تجنب الحوارات الطويلة .

 2- حوار مباشر : على كاتب السيناريو محاولة تجنب الحوارات المباشرة ، فيجب أن يكون المعنى المراد إيصاله للجمهور متضمناً في داخله و يمكن استيحائه.

 3- الكتابة العادية : يجب أن يحوز السيناريو – كما سبق – على إعجاب القارئ ويثير مشاعره وأفكاره ، ولكن يجب أن يتجنب كاتب السيناريو في ذات الوقت الحوارات المبالغة في إثارة المشاعر.

4- الأسلوب المائع : يجب لعملية كتابة السيناريو أن تكون واضحة ودقيقة ، فالنص العظيم هو الذي يعبر بأقل الحوارات عن أعمق المعاني .

القراءات :4741

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net