مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

المراحل الأربع لإنتاج الفيلم السينمائي

28 يوليو, 2011

المراحل الأربع لإنتاج الفيلم السينمائي

عندما تشاهد فيلم سينمائى تتفاعل مع أحداثه بمشاعرك و تركيزك و تقضى ساعة من الزمن منفصل عن الواقع بين مشاعرك و حالاتك المتقلبة وفقا للمشهد المعروض ووفقا لمشاعر شخصيات الفيلم التى تتلقاها من نمط الأحداث من خلال شاشة العرض ، و لكن كل هذة الإنفعالات تلهيك عن قدرتك على التركيز على الزاوية الفنية لصناعة هذة المشاهد، فكل منظر فى الفيلم بموقعة و زوايا تصوير الشخصيات و الإضاءة و الأحداث نفسها تعد تركيبة المشهد الذى يتلقاها المتفرج دفعة واحدة لتصل بة الى هذه الحالة الإنفعالية سواء بالفرح أو الحزن أو الإثارة.

و براعة المخرج فى محاولة تحقيق معادلة هذة التركيبة و قدرته على دمج هذة العناصر دون أن يطغى عنصر على الآخر هي التى تحدد مدى قوة المشهد و قدرته على جذب المتفرج ليتابع الفيلم كامل بتشويق دون أن يشعر بالملل ، و نستخلص من السطور السابقة أن الفيلم عبارة عن مشاهد متتالية مرتبة بأسلوب يتماشى مع أحداث سيناريو الفيلم .

و لصناعة الفيلم السينمائى عدة مراحل هيا نتطلع إليها فى السطور القادمة.

مراحل صناعة الفيلم السينمائي

1 – مرحلة الفكرة :
و هى المرحلة التى يكون الفيلم فيها عبارة عن قصة روائية تضم الشخصيات بأطباعها و إنفعالاتها لتتفاعل مع بعضها فى أحداث الرواية حتى تصل رسالة المؤلف فى النهاية إلى عقل القارئ.

2 – مرحلة التجهيز :
و هي مرحلة الإعدادات لتحويل هذة الرواية إلى النمط السينمائي و شخصيات حية و مواقع حقيقية , و هذة المرحلة تنقسم الى الإعداد الفني و المالي .

• الإعداد الفني : تحويل القصة الروائية إلى سيناريو يتقسم الى مشاهد على الورق بالوصف لمواقع التصوير (داخلى/ خارجى) و زمنه (ليل/ نهار) و الحوار (بالعامية أو الفصحى) الذي يدور بين الشخصيات و هذا دور السيناريست (معد السيناريو) .

ثم يأتى دور المخرج الذى يعد القائد لتنفيذ العمل :
– إختيار المواقع المناسبة لتصوير المشاهد على أرض الواقع .
- إختيار الممثلين المناسبين للشخصيات.
- إختيار ملابس الممثلين على حسب المشهد وفقا للأحداث و لشكل الموقع و مافيه من ألوان.
- تحديد زوايا التصوير و حركة الكاميرا و درجة الإضاءة لكل مشهد .
• الإعداد المالي : مسئولية الإنتاج تخصيص ميزانية تشمل أجور فريق العمل (الممثلين – المخرج – التصوير – إلخ) و تكلفة الديكور و الكاميرات المستخدمة و الإضاءة إلى نهايته , و الميزانية التي تحددها شركة الإنتاج يتوقف عليها جودة الفيلم من حيث التصوير و الديكور و الإمكانيات المتاحة.
3 – مرحلة التنفيذ :
هي المرحلة التى يتم فيها تنفيذ خطة (مرحلة تجهيز) الفيلم على أرض الواقع مثل بناء ديكور المواقع و بدء تصوير المشاهد و كما ذكر يقسم الفيلم إلى مشاهد و لكل مشهد رقم ، لذلك يمكن تصوير المشاهد بطريقة غير مرتبة .. على سبيل المثال:

” إذا كانت أحداث الفيلم تدور فى دولة الكويت و هناك مشهدين فى أول الفيلم و مشهدين فى نهايته تدور أحداثهم فى بلد آخر … فيسافر فريق العمل إلى تلك البلد و يتم تصوير المشاهد الأربعة رغم اختلاف ترتيب الأحداث ثم يعودوا إلى الكويت لاستكمال بقية المشاهد “.
4 – المرحلة النهائية :
فى هذة المرحلة (المونتاج) هو الرئيسى فيها , حيث يتم تجميع المشاهد التى تم تصويرها و ترتيبها بطريقة صحيحة تتماشى مع أحداث و إيقاع الفيلم , و فى هذه المرحلة يقوم المخرج بحذف المشاهد التى يراها غير فعالة أو تؤثر على قدرة إندماج الجمهور مع أحداث الفيلم أو وفقا لنظرته الفنية ، و بعد أن يتم إضافة الأصوات و المؤثرات الصوتية و المرئية و البداية و النهاية يتم طباعة الفيلم على خامات (شرائط) خاصة يتم عرضها فى دور العرض (السينما) ، أو عرضها على الفضائيات حسب اتفاقات جهة الإنتاج .و بعد هذة الرحلة الملخصة لما يدور فى كواليس صناعة الأفلام السينمائية يتضح لنا أن (المونتاج) هو المرحلة النهائية التى يتم من خلالها تهيئة و تنظيم و تحويل عدة مشاهد متفرقة إلى فيلم كامل تتدفق أحداثه بطريقة منطقية.

القراءات :24464

العليقات (1)

  • oumar moktar
    11 أكتوبر 2013 الساعة 5:24 ص رد

    jemile

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net