مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

الملايين بإنتظار الفيلم الإيراني التاريخي ” يوم القيامة ” (روز رستاخيز)

29 ديسمبر, 2013
440787

الملايين بإنتظار الفيلم الإيراني التاريخي ” يوم القيامة ” (روز رستاخيز)

تنتظر ملايين المشاهدين من عشاق الافلام التاريخية، رائعة السينما الايرانية الجديدة “يوم القيامة” (روز رستاخيز) للمخرج القدير احمد رضا درويش.

فبعد النجاح الكبير الذي حققه “ملك سليمان” للمخرج شهريار بحراني يطل علينا درويش في “يوم القيامة” الفيلم التاريخي الذي يقدم رسالة إلي العالم الإسلامي وجميع الأديان السماوية، ومحبي العدالة والحرية والسلام، ويسير باتجاه واقعة كربلاء، ففي هذا العمل تسلط الأضواء على قصة عاشوراء، وتبدأ الأحداث من موت معاوية بن أبي سفيان وتنتهي باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام في العاشر من محرم.

وقد تم الانتهاء من تصوير الفيلم الجديد بعد احد عشر شهرا من العمل الدؤوب في مدن ايرانية عدة من بينها بم وشاهرود وشهداد ورباط كريم وطهران، لكن هناك لمسات فنية لبعض المشاهد تم انجازها في سوريا.

يقول درويش في حديث خاص : “انتاج فيلم عن واقعة كربلاء كان دائما واحدة من امنيات اهل السينما في ايران ، فمثل هذا العمل هو قطرة في بحر العبر من استشهاد الامام الحسين بن علي عليهما السلام”.

وقد قضى درويش ، الذي أخرج سابقا أفلاماً سينمائية كثيرة اشهرها “المبارزة” ، ثلاث سنوات في اجراء البحوث التاريخية وتاليف سيناريو “يوم القيامة” ونحو سنة في تصويره.
بدوره يقول معد الفيلم تقي علي قلي زادة ان مدة الفيلم ساعتان ونصف الساعة .
واستعمل مجيد مير فخرايي المخرج الفني لـ “يوم القيامة” تقنية الـ CGI الجديدة لاخراج المؤثرات الخاصة في الفيلم الذي بلغت تكلفته اكثر 5 خمسة ملايين دولار، أسوة بـ “ملك سليمان” الذي أنتج وفق المعايير العالمية من حيث التصوير والمؤثرات الخاصة وكان الأعلى تكلفة في تاريخ السينما الإيرانية (ناهزت ميزانيته 5 ملايين دولار).
و أوضح مساعد المخرج دانش اقباشاوي ان عدد الادوار في الفيلم يصل الى 100 دور منهم 20 دورا رئيسيا يقوم به نجوم كبار مثل بوريا بور سرخ وحسن بور شيرازي وفرهاد قائميان وبابك حميديان وبهادر زماني وانوشيروان ارجمند وعلي جاويد في واتوش معظمي وحميد جديدي ومير طاهر مظلومي.

و يضيف اقباشاوي، ان ممثلين آخرين يحلون كممثلين ضيوف على هذاالعمل السينمائي الجديد من امثال شقايق فراهاني ومهتاب كرامتي وليلى بلوكات وبرويز بور حسيني وسروش كودرزي وسيد جواد يحيوي بالاضافة الى ممثلين من كل من سوريا والعراق والكويت وبريطانيا.

وقد قام الفنان السوري جمال سليمان بتصوير المشاهد الخاصة به في الثلث الأخير من رمضان الماضي، حيث سافر إلى إيران وقام بتصوير مشاهده التي استمرت مدة اسبوع، وقد تكتم سليمان على تفاصيل الشخصية التي يجسدها وفقا للاتفاق المبرم بينه وبين الشركة المنتجة.

القراءات :11217

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net