مدونة رسالي .. للأدب و الفن الرسالي

خطوات لمشاهدة و نقد الفيلم السينمائي – الطريقة الثانية

watch-movie

خطوات لمشاهدة و نقد الفيلم السينمائي – الطريقة الثانية

   هذه هى القائمة الإضافية للمشاهد الأكثر ثقافة فى المشاهدة السينمائية للأفلام، وذلك من أجل تحفيز أفكاره عند مشاهدة لفيلم .. وهى تعطى أيضاً ملامح عن فن قراءة وتحليل ومشاهدة الفيلم. والقائمة الإضافية هنا هى قائمة تفصيلية لمكونات الفيلم بشكل أكبر لاكتشاف الفيلم عند مشاهدته وفى نفس الوقت ترفع من مستوى الحساسية السينمائية والثقافة الفيلمية لدى الفرد من أجل التعمق فى مزيد من طبقات المعنى البعيدة عن المشاهد العادى.

1- معرفة الأساسيات:
– عليك بملاحظة الحقائق الأساسية التالية:
أ- اسم الفيلم (أو أية أسماء أخرى بديلة أو أسماء تجارية أخرى إن وُجِدَت).
ب- تاريخ عرض الفيلم.
ج- النجوم الرئيسية.
د- مدة عرض الفيلم.
هـ- نوع الفيلم (تصنيفه).
و- الهدف من الفيلم.
ى- تقييم الفيلم.

2- تحديد الاستوديو الذى تم التصوير فيه:
التعرف على الاستوديو المسئول عن الفيلم والذى تم التصوير فيه هل هو استوديو كبير أم صغير أم أى نوع ثالث؟
وما الهدف من صنع هذا الفيلم .. أو بمعنى آخر لماذا تم صنع هذا الفيلم؟

3- معرفة ماهية الإنتاج:
وتشتمل على تاريخ الإنتاج .. معرفة المنتجين، لأن العملية الإنتاجية هى من الحقائق الخاصة بصنع الفيلم.

4- فهم تسويق الفيلم:
اكتشف كيف تم تسويق الفيلم و/أو توزيعه .. وما هى الأشكال الإعلانية الخاصة بالفيلم من الصور أو الإعلانات الفيلمية القصيرة.

5- البحث فى الميزانية وشباك التذاكر:
ما هى ميزانية الفيلم، هل تعدت الحد المسموح به؟ أم أقل من الميزانية المحددة للفيلم، ولماذا؟
وما هى إيرادات الفيلم فى شباك التذاكر؟

6- مضمون الفيلم وسياقه:
ما هو المضمون الاجتماعى، السياسى و/أو التاريخى للفيلم؟
وهل هناك أى جدل يحيط بالفيلم عند عرضه؟

7- ملاحظة تقييم الفيلم:
هل الفيلم: ممتاز – جيد جداً – جيد – مقبول – لا يخضع لمقومات التقييم؟
هل هناك جدل حول تصنيف الفيلم؟

8- الإقبال على الفيلم:
هل كان هناك إقبال مبدئى على الفيلم، وكيفية استيعاب المشاهد له؟

9- القراءة عن مشاهدات المشاهدين ونقد النقاد:
معرفة آراء الآخرين غيرك من المشاهدين أو النقاد .. أو ما ينشر فى الصحف عن الفيلم.

10- فهم تأثير الفيلم:
هل كان للفيلم أو سيكون له تأثير على الأفلام الجديدة.
هل تم الإشارة أو توجيه الثناء والتقدير لفيلم سابق بشكل ما؟

11- تصنيف نوع الفيلم:
حدد نوع الفيلم هل هو فيلم: مغامرة – موسيقى – كوميدى … الخ، أم أنه يجمع بين أكثر من نوع ، وما هى هذه الأنواع؟
وهل تتوافر له مقومات التصنيف الذى يقع تحته الفيلم؟

12- الفكرة الإجمالية للفيلم:
إذا كنت ستكتب ملخص عن الفيلم فى سطر واحد لوصف الفيلم .. ماذا سيكون هذا الملخص؟

13- تحديد نوعية الفيلم:
هل هو جزء مكمل لسلسلة من الأجزاء الأخرى .. أم قصته مقتبسة عن قصة فيلم آخر … الخ

14- دراسة السيناريو:
معرفة كاتب السيناريو وهل شاهدت أية أعمال أخرى له مع مقارنتها، بل ومقارنة السيناريو إذا كان هذا متاحاً مع أحداث الفيلم.
وهل نجح السيناريو فى ربط القصة بأحداث الفيلم والحوار؟
و معرفة الحالة الروائية للفيلم:  هل هو مقتبس من عمل آخر أم معتمد على فكرة جديدة، وإذا كان مقتبساً ما هى أوجه الاختلاف والتشابه مع العمل الأصلى وكيف تمت المعالجة؟  وإذا كان أصلياً كيف كان الإبداع فى هذه الفكرة الجديدة؟

15- هل القصة مبنية على وقائع حقيقية أم خيال؟
إذا كان الفيلم مبنى على حدث أو شخص تاريخى .. ما مدى عنصر الواقعية فيه؟
هل هو فيلم واقعى أم خيالى؟
هل يقدم الفيلم قصة أسطورية عن حدث أم فترة تاريخية معينة؟

16 – دراسة الحبكة والقصة:
كيف تم بناء الفيلم؟
تحديد المشاهد المحورية فى الفيلم.
كيف تم تقديم قصة الفيلم:
أ- بطريقة السرد الطبيعى للأحداث.
ب- بطريقة الارتجاع الفنى (الفلاش باك)؟.
ج- مصحوبة براوى.
د- تقدم الأحداث بطريقة طولية أو حسب الترتيب الزمنى.
هـ- أو أى طريقة أخرى.
و- أسئلة إضافية:
– ما هى أفضل لقطة تم تقديم الفيلم من خلالها؟
– هل علاقة التوازى بين مشهدين أو أكثر موجودة (الخروج من مشهد والدخول لآخر يحدثان فى نفس الوقت أو فى وقت مختلف).
– هل الانتقال من مشهد لمشهد فعال؟
– هل توجد عقدة فى الفيلم وهل يوجد حل لها؟
– هل العنصر الروائى فى الفيلم به استمرارية تشعر بها من مشهد لآخر؟
– هل هناك اكتمال للقصة بنهاية الفيلم؟

17- التأثيرات المرئية الخاصة:
دراسة التأثيرات المرئية المستخدمة فى الفيلم. ويُحدد ما إذا تم تناولها بمهارة أم لا بحيث تخدم الأحداث والشخصيات والقصة نفسها أم مبالغ فى استخدامها، وما هى الأساليب والتقنيات التكنولوجية المتقدمة والمستخدمة فى عناصر الفيلم عن طريق الكمبيوتر.

18- البحث عن جوائز الفيلم:
هل حصل الفيلم على جوائز؟ أو تم ترشيحه لأخذ أى جوائز؟

19- التعرف على موضوع الفيلم:
البحث عن الموضوع المحورى الذى يدور حوله الفيلم أو الرسالة التى تقدم من خلاله، وبالمثل البحث عن الرسالة غير المباشرة .. ثم أجب عن الأسئلة التالية:
– حدد الرموز والاستعارات المقدمة فى الفيلم، وما الغرض منها وتأثيرها على العمل ككل.
– ما هى إيديولوجيات الفيلم أو بمعنى آخر النظريات المقدمة فيه؟
– هل يناقش الفيلم موضوع جديد أم موضوع تقليدى؟
– هل كان موضوع الفيلم متماشياًَ مع القصة والتمثيل وعناصر الفيلم الأخرى؟

20- أسلوب الفيلم:
ما هو الأسلوب المقدم به الفيلم مشوق .. متكلف .. من الكوميديا الرخيصة المتسمة بالخشونة … الخ

21- التمييز بين الشخصيات وأدائهم فى الفيلم:
أ- أكتب قائمة بالتالى:
– الشخصيات الرئيسية فى الفيلم.
– بالإضافة إلى الشخصيات التى لها دور ثانوى، وكيف تم توظيف أدوارها فى الفيلم.
– وصف لكل واحد من هذه الشخصيات.
– تحديد الدوافع وقيمهم فى الفيلم؟
– دراسة تطور أداء الشخصية.
ب- ثم إسأل نفسك مزيد من الأسئلة الإضافية:
– هل يوجد بطل أو عدو للبطل.
- هل تتوافر المصداقية فى الأدوار التى تقدمها الشخصيات؟
- إسأل نفسك عن مقومات النجم فى هذا العمل، وهل تم الاختيار الصحيح له فى العمل من حيث ملائمة السن وطريقة الحديث … الخ
- هل يؤدى كل شخص من شخصيات الفيلم الدور الذى يلائمه؟
- هل التمثيل تم على مستوى عالٍ من الأداء أم لا؟
- هل سرقت إحدى الشخصيات الأضواء من شخصية أخرى؟

22- الكشف عن الإخراج:
معرفة ذخيرة المخرج من أعماله السينمائية، سمات الأسلوب الذى يستخدمه، والتقنيات المفضلة لديه.
هل المخرج مبتدىء أم له خبرة وباع فى الإخراج؟
كيف كان المخرج متحكماً فى كل عنصر من عناصر صنع الفيلم وإلى أى مدى تم التعرف على قصة الفيلم من أسلوب إخراجه؟

23- إدراك التصوير السينمائى والمفاتيح المرئية:

و هنا يتم معرفة مصور الفيلم والسمات المرئية التى استخدامها، استخدام الإضاءة والألوان أم اللونين الأبيض والأسود .. هل تم استخدام كاميرا ثابتة أم متحركة .. كم اللقطات المأخوذة عن قرب والأساليب الأخرى.
                – الانتباه للمفاتيح المرئية المتعددة الآتية:
                – بناء اللقطات.
                – إضاءة الكاميرا.
                – بعد الكاميرا (المسافات).
                – تركيب الصور من خلال الكاميرا مثل وجود الأبواب – السقف – النوافذ – المرايا … الخ.
                – زوايا الكاميرا.
                – حركة الكاميرا.
                – الألوان المستخدمة.
                – سرعة الفيلم.
                – وكنظرة إجمالية هل التصوير فعال.
                
24- الاستماع إلى مؤثرات الصوت الفيلم والمدرج الصوتى:
معرفة مؤلف مؤثرات الفيلم وأية أعمال أخرى مشابهة له، وهل له أعمال مشهورة.
الاستماع جيداً لمؤثرات الفيلم، وهل هى موظفة من أجل تطورات القصة وهل هى متوائمة مع الأحداث والمشاعر التى تتولد فيها.
هل المدرج الصوتى ملائم وفعال أم غير ملائم .. وهل هناك فترات للسكون مستخدمة فى بعض الأحيان مكان الصوت.
25- مكان تصوير الفيلم وزمانه:
حدد مكان وزمان كل مشهد .. وهل هما مناسبان؟ والأشكال النمطية لهما تتمثل فى:
                أ- جغرافى (مكان).
                ب- وقتى (المدة الزمنية).
                – أماكن التصوير.
                – الأستوديوهات.
                
26- ملاحظة الكليشيهات:
هل هناك أحداث فى الفيلم معروف تطورها مثال على ذلك: اصطدام سيارات والتى ينتج عنها انفجار.
                
27- استكشاف المونتاج:
هل تم عمل المونتاج بطريقة ماهرة لا يًُلاحظ فيها الانتقال من مشهد لآخر بدون توقف، وما هى أساليب المونتاج المختلفة التى تم استخدامها فى الفيلم؟

28- الاستماع إلى المفاتيح الصوتية:
الاستماع إلى كافة العناصر التى تقدم الصوت فى الفيلم متضمنة على:
                أ- المؤثرات الصوتية.
               ب- الحوار والصوت.
                ج- فترات السكون.
مع ملاحظة ما هى الانتقالات الصوتية التى لا تتماشى مع الانتقال فى المشاهد.
                
29- ملاحظة الملابس:
ما هى الملابس المستخدمة وهل تلائم الفترة التى تدور فيها أحداث الفيلم، وهل تتلاءم مع الأجسام ومع تسريحات الشعر … الخ.
               
30- الحوار:
حدد أهم أسطر فى الحوار، وهل هناك إطالة فى الحوار الفردى؟
و ما هو أسلوب الحوار سريع/بطىء .. عالٍ/ناعم .. متداخل؟
هل هناك تكرار فى إحدى جمل الحوار وكيف تم توظيفها؟

إقرأ أيضاً  … خطوات لمشاهدة و نقد الفيلم السينمائي – الطريقة الأولى

القراءات :6675

إضافة تعليق

احدث التدوينات

الأرشيف
بحث عن :
شبكاتي الاجتماعية
Untitled 1



 

                                                                    
                             مدونة رسالي - محمد شاكر جراغ © كافة الحقوق محفوظة 2010-2013 
                                                                 www.jaraq.net